مدارس الفكر الشيوعي بعد لينين
--------------------------------------------------------------------------------
هنا سوف نتناول بأيجاز المدارس الفكرية التي ظهرت في الحركة الشيوعية بعد وفاة لينين
الستالينية
هي نظرية في الشيوعية طورها جوزيف ستالين عن الماركسية اللينينية تمتاز بما يأتي
اولا)الاعتقاد بامكانية انجاز التحويل الاشتراكي وبناء الاشتراكية في بلد واحد وعدم استحالة ذلك بسبب الحصار الامبريالي العسكري والاقتصادي او التخلف التكنلوجي وهبوط مستوى القوى المنتجة للبلد - مبدء اساسي
ثانيا)التخلي عن مقولة الثورة العالمية وطرح صيغة الصراع الدولي بين معسكرين واحد اشتراكي بقيادة الاتحاد السوفياتي والثاني راسمالي من خلال بناء الاشتراكية في بلد واحد اولا هو الاتحاد السوفيتي ومن ثم تحويله الى قاعدة قوية تستند عليها الاحزاب الثورية العالمية لتصدير الثورة الاشتراكية ونشر الشيوعية في كل العالم
ثالثا)طرح ؛ ولاول مرة ؛ فكرة نشر الشيوعية من طريق التدخل العسكري الخارجي
رابعا)الاعتقاد بامكانية انجاز الثورة الاشتراكية والتحويل والبناء الاشتراكيين في أي بقعة من العالم بغض النظر عن مستوى التكنيك وتطور القوى المنتجة فيها
خامسا)التوكيد على القومية الروسية والذي يصل الى درجة الشوفينية
سادسا)حصر كل السلطة بيد الحزب الشيوعي واعضائه فقط - مبدء اساسي
سابعا)مساوات الحزب بالدولة واحلال مؤسسات الحزب محل مؤسسات الدولة بصورة اوتوماتيكية
ثامنا)اقامة نمط منحط من دكتاتورية البروليتاريا من خلال الغاء الديمقراطية العمالية وتعطيل البرلمان وممارسة سياسة الاقصاء القسري للطبقة العاملة والجماهير الشعبية عن الكادر المتقدم للحزب والسلطة وحرمانها من المشاركة في ادارة الدولة والاقتصاد واختزال دور البروليتاريا الى قوى تنفذ خط الحزب دون ان تطلق مبادراتها وتوسع ادوارها والاستعاضة عنهم كليا بالمثقفين المنحدرين من اصول عمالية واعتبار ذلك معوض عن مشاركة العمال المباشرين في السلطة والادارة. فشعارها العامل ليس شرطا أن يحكم بنفسه ، وتحقيق سيادة العمال من خلال سلطة الحزب الشيوعي بغض النظر عن وجود او غياب العمال عن قيادة هذا الحزب - مبدء اساسي
تاسعا)الاعتماد على نظام الأدارة المستند للسلطة الشخصية للمدير واطلاق العنان له
عاشرا)تطبيق الاشتراكية بنفس النمط الذي وضعه لينين ورفض اجراء تعديلاساسي عليه واعتبار أي محاولة لذلك خيانة وانحراف نحو الرأسمالية
حادي عشر)تطبيق المركزية الصارمة في ادارة الأقتصاد والدولة على حد سواء ورفض اعطاء صلاحيات واسعة للأطراف والوحدات الدنيا
ثاني عشر)الاعتماد على تطوير الصناعة الانتاجية الثقيلة واهمال الصناعة الاستهلاكية
ثالث عشر)ممارسة عبادة الفرد
رابع عشر)انكار الطريق النوعي الخاص للبناء الأشتراكي
خامس عشر)اعتبار النموذج السوفياتي هو النموذج الصحيح المطلق الذي يجب ان تتبعه باقي الامم والشعوب تحت شعار "اتباع المثال السوفيتي" على اعتبار أن المجتمع السوفيتي والتجربة الروسية اكثر اصالة (الشوفينية) من باقي المجتمعات والشعوب والتجارب
سادس عشر)تكريس ذيلية وتبعية الاحزاب الشيوعية العالمية للأتحاد السوفيتي والحزب الشيوعي الروسي تحت شعار: ان امطرت السماء في موسكو فعلى الواقفين في البوسنا أن يرفعوا الشمسيات
سابع عشر)الاعتقاد بان التناقضات تزداد كلما زاد التقدم في التحويل نحو الاشتراكية وكلما زاد التقدم في البناء الاشتراكي
ثامن عشر)ممارسة العنف المطلق من خلال نشر الارهاب الشامل في المجتمع وفرض الحياة البوليسية عليه من خلال استعمال شكل دولة المنظمة السرية في الحكم والاعتماد على المخابرات والشرطة السرية بصورة اساسية في التعامل مع الجماهير
تاسع عشر)ممارسة الفاشية وسياسة الحاق الجماهير بالحزب من طريق فرض الانظمام الاجباري الى الحزب الشيوعي على المواطنين
عشرون)مصادرة - وبالضد من تعاليم لينين ودستور الجمهورية السوفيتية اللينيني - الحريات الدينية وحضر الاديان ومنع المواطنين المؤمنين من اداء طقوسهم وشعائرهم الدينية مع العداء الشديد للأنسان المؤمن
واحد وعشرون)الغاء الديمقراطية والنقد داخل الحزب واتهام من يمارسه بالخيانة والانحراف وقمعه على هذا الاساس
اثنان وعشرون)اعتبار القائد هو المرجع الوحيد
ثلاثة وعشرين)تكريس دكتاتورية الشخص الواحد وضرب مبدء القيادة الجماعية عرض الحائط
اربعة وعشرون)ابتكار ؛ ولاول مرة ؛ اسلوب الستار الحديدي لحماية الوطن الاشتراكي