اليسار التقدمي اليمني
كي نرى النور
ساعدني في دفع الظلام قليلاً
أو إمنع عني مخاوفك.
...
حينما أكون واضحاً
أفضل السير مع الأمل بعكازين
على إنتظار طائرة الحظ
والظروف المواتية.

اليسار التقدمي اليمني

منتدى ثوري فكري ثقافي تقدمي
 
الرئيسيةالرئيسية  رؤى يسارية..منترؤى يسارية..منت  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  دون رؤيتك  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مكتبة الشيوعيين العرب
12/12/14, 08:24 am من طرف communistvoice

» سؤال عادل ...
05/01/14, 04:50 am من طرف عبدالحليم الزعزعي

» ماذا يهمك من أكون
05/01/14, 04:38 am من طرف عبدالحليم الزعزعي

» حقيبة الموت
05/01/14, 04:30 am من طرف عبدالحليم الزعزعي

» ثوابت الشيوعية
05/01/14, 04:22 am من طرف عبدالحليم الزعزعي

» جيفارا..قصة نضال مستمر
05/01/14, 04:15 am من طرف عبدالحليم الزعزعي

» مواضيع منقولة عن التهريب
07/10/13, 05:10 pm من طرف فاروق السامعي

» الحزب الاشتراكي اليمني مشروع مختطف وهوية مستلبة وقرار مصادر
14/09/13, 05:42 pm من طرف فاروق السامعي

» صنعاء مقامات الدهشة أحمد ضيف الله العواضي
13/09/13, 04:30 pm من طرف فاروق السامعي

» حزب شيوعي لا أشتراكية ديمقراطية
19/03/13, 05:18 pm من طرف فاروق السامعي

» المخا..ميناء الأحلام ومدينة الكوابيس فاروق السامعي
15/03/13, 03:39 pm من طرف فاروق السامعي

»  قضية تثير الجدل: حجاب المرأة : 14 دليل على عدم فرضيته
20/10/12, 05:56 pm من طرف فاروق السامعي

»  "ضرب الحبيب..معيب"/ حملة ترفض العنف ضد المرأة
20/10/12, 05:40 pm من طرف فاروق السامعي

» "عذريتي تخصّني"، نداء تضامن مع نساء من العالم العربي ريّان ماجد - بيروت - خاص بـ " وكالة أخبار المرأة "
20/10/12, 04:22 pm من طرف فاروق السامعي

» حركة التحرر الوطني التحرر الوطني طبيعتها وأزمتها _ مهدي عامل
06/10/12, 07:07 pm من طرف osama maqtari

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
يا لست فاروق النهار التونسية تاج عن المرأة تسقط المشترك شهيد السياسية دفاعا العرطوط العقلانية السامعي
منتدى

 

في العدد القادم من مجلة صيف

 

 

 واقع ومصير اليسار اليمني ومآلات الخطاب الحداثي الذي كان يمثله اليسار على المستوى السياسي والاجتماعي والثقافي، وما الذي جعله ينكسر ويتراجع في أفق اللحظة اليمانية الراهنة بكل ملابساتها

 

والمشاركة مفتوحة لكل الكتاب حول هذا الملف الهام

خلال أقل من 3 اسابيع
بريد المجلة
sayfye@gmail.com


شاطر | 
 

 حقوق النساء في الفكر الإسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رؤى



عدد المساهمات : 92
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

مُساهمةموضوع: حقوق النساء في الفكر الإسلامي   13/01/11, 08:16 pm












<blockquote class="postcontent restore ">
حقوق النساء في الفكر الإسلامي





1-للرجال عليهن درجة:



وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍوَلَا يَحِلُّ لَهُنَّ أَنْ يَكْتُمْنَ مَا خَلَقَ اللَّهُ فِيأَرْحَامِهِنَّ إِنْ كُنَّ يُؤْمِنَّ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِوَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَلِكَ إِنْ أَرَادُواإِصْلَاحًا وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِوَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (البقرة2: 228)




2-شهادة المرأة المسلمة نصف شهادة الرجل مهما كانت مكانتها في المجتمع:



يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَىأَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌبِالْعَدْلِ وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُفَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَرَبَّهُ وَلَا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئًا فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِالْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَفَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْرِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِمِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَافَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَادُعُوا وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَىأَجَلِهِ ذَلِكُمْ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ وَأَقْوَمُ لِلشَّهَادَةِوَأَدْنَى أَلَّا تَرْتَابُوا إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً حَاضِرَةًتُدِيرُونَهَا بَيْنَكُمْ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَلَّاتَكْتُبُوهَا وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلَا يُضَارَّ كَاتِبٌوَلَا شَهِيدٌ وَإِنْ تَفْعَلُوا فَإِنَّهُ فُسُوقٌ بِكُمْ وَاتَّقُوااللَّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ (البقرة 2: 282)


حدثنا ‏إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ‏قال قلت ‏لأبي أسامة ‏حدثكم ‏عبيدالله ‏عن ‏نافع ‏عن ‏ابن عمر ‏رضي الله عنهما أن النبي صلعم ‏قال ‏لاتسافر المرأة ثلاثة أيام إلا مع ذي ‏محرم (البخاري باب الجمعة ح 1024)




3-ميراث المرأة المسلمة نصف ميراث الرجل:



يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّالْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُوَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْكَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُفَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُمِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْوَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًافَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (النساء 4: 11)




4-ضرب النساء المسلمات وهجرهن في المضاجع:



الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُبَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْفَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُوَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِيالْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُواعَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (النساء 4: 34).




5-حق المرأة المسلمة على الزوج هو الضرب:



‏حدثنا ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏حدثنا ‏يزيد بن هارون ‏عن ‏شعبة ‏عن ‏أبيقزعة ‏عن ‏حكيم بن معاوية ‏عن ‏أبيه ‏أن رجلا سأل النبي ‏صلعم ‏ما حقالمرأة على الزوج قال ‏أن يطعمها إذا طعم وأن يكسوها إذا اكتسى ولا يضربالوجه ولا يقبح ولا يهجر إلا في ‏البيت. سنن ابن ماجة.. كتاب النكاح.. بابحق المرأة على الزوج.




6-حبس المرأة المسلمة حتى الموت:



وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواعَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِيالْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُلَهُنَّ سَبِيلًا (النساء 4: 15).




7-المرأة المسلمة تشارك ثلاثة نساء مع زوجها أو عدد لا نهائي من ملكات اليمين:



وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَاطَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْخِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (النساء 3(.


محمد يرفض زواج علي من بنت ابي جهل: حدثنا ‏أبو اليمان ‏أخبرنا ‏شعيب‏عن ‏الزهري ‏قال حدثني ‏علي بن حسين ‏أن ‏المسور بن مخرمة ‏قال إن ‏عليا‏خطب ‏بنت ‏أبي جهل ‏فسمعت بذلك ‏فاطمة ‏فأتت رسول الله ‏صلعم ‏فقالت يزعمقومك أنك لا تغضب لبناتك وهذا ‏علي ‏ناكح بنت ‏أبي جهل ‏فقام رسول الله ص‏فسمعته حين تشهد يقول ‏أما بعد أنكحت ‏أبا العاص بن الربيع ‏فحدثنيوصدقني وإن ‏فاطمة ‏بضعة مني وإني أكره أن يسوءها والله لا تجتمع بنت رسولالله ‏صلعم ‏وبنت عدو الله عند رجل واحد فترك ‏علي ‏الخطبة البخاري ح 3450باب المناقب ذكر اصهار النبي.




8-اغتصاب النساء المسلمات (اغتصاب الاطفال):



وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَوَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْيَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (الطلاق 65: 4 )



أ ـ تزويج الصغار: موقف الفقهاء منه: ذهب الأئمة الأربعة إلى جوازتزويج الصغار وعدم اشتراط البلوغ في صحة الزواج، لأن القرآن اعتبره صحيحاًورتب عليه بعض آثار الزواج في قوله تعالى: {وَاللائِي يَئِسْنَ مِنْالْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنْ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُأَشْهُرٍ وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ} [ الطلاق: 4]


فقد جعل عدة الصغيرة التي لم تحض ثلاثة أشهر. ومعلوم أن هذه لا تكونإلا بعد زواج صحيح يعقبه طلاق، ولما ثبت من فعل رسول الله وأصحابه منبعده، ولما قد يكون فيه من تحقيق مصلحة في بعض الحالات، فقد يجيء الكفءيطلب زواج الصغيرة، والولي حريص على مصلحة ابنته الصغيرة فيزوجها حتى لايفوت الكفء إذا ما انتظر بلوغها حيث لا يوجد في كل وقت. احكام النكاحالموسوعة الاسلامية المعاصرة.



ب ـاغتصاب عائشة: ‏عن ‏هشام ‏عن ‏أبيه ‏عن ‏عائشة ‏قالت تزوجني النبي صلعم ‏وأنا بنت ستسنين ‏وبنى بي ‏وأنا بنت تسع سنين (صحيح مسلم باب النكاح ح 2548)



ج ـ ام رومان وزواج عائشة: ‏عن ‏هشام ‏عن ‏أبيه ‏عن ‏عائشة ‏قالتتزوجني رسول الله ‏صلعم ‏لست سنين ‏وبنى بي ‏وأنا بنت تسع سنين قالتفقدمنا ‏المدينة ‏فوعكت ‏شهرا ‏فوفى ‏شعري ‏جميمة ‏فأتتني ‏أم رومان ‏وأناعلى أرجوحة ومعي صواحبي فصرخت بي فأتيتها وما أدري ما تريد بي فأخذت بيديفأوقفتني على الباب فقلت هه هه حتى ذهب نفسي فأدخلتني بيتا فإذا نسوة من‏الأنصار ‏فقلن على الخير والبركة وعلى خير ‏طائر ‏فأسلمتني إليهن فغسلنرأسي وأصلحنني فلم ‏يرعني ‏إلا ورسول الله ‏صلعم ‏ضحى فأسلمنني اليه (صحيحمسلم باب النكاح ح 2547).


عن ‏عروة ‏عن ‏عائشة أن النبي صلعم ‏تزوجها وهي بنت سبع سنين وزفت إليهوهي بنت تسع سنين ولعبها معها ومات عنها وهي بنت ثمان عشرة صحيح مسلم بابالنكاح ح 2549.


عن ‏عائشة ‏قالت تزوجني النبي صلعم ‏وأنا بنت ست سنين ‏وبنى بي ‏وأنا بنت تسع سنين (صحيح مسلم باب النكاح ح 2548).



د ـ فاطمة صغيرة على الزواج: ‏عن ‏عبد الله بن بريدة ‏عن ‏أبيه ‏قالخطب ‏أبو بكر ‏وعمر ‏رضي الله عنهما ‏فاطمة ‏فقال رسول الله ‏صلعم ‏إنهاصغيرة فخطبها ‏علي ‏فزوجها منه (سنن الترمذي باب النكاح ح 3169.)



هـ محمد يتزوج عائشة رغم انف ابيها: حدثنا ‏عبد الله بن يوسف ‏حدثنا‏الليث ‏عن ‏يزيد ‏عن ‏عراك ‏عن ‏عروة أن النبي صلعم ‏خطب ‏عائشة ‏إلى‏أبي بكر ‏فقال له ‏أبو بكر ‏إنما أنا أخوك فقال ‏أنت أخي في دين اللهوكتابه وهي لي حلالا (صحيح البخاري ح 4691 النكتح تزويج الصغار من الكبار).




9- المرأة المسلمة والحمار يمرون من وراء العنزة:



‏حدثنا ‏آدم ‏قال حدثنا ‏شعبة ‏قال حدثنا ‏عون بن أبي جحيفة ‏قال سمعت‏أبي ‏قال ‏‏خرج علينا رسول الله ‏صلعم ‏بالهاجرة ‏فأتي بوضوء فتوضأ فصلىبنا الظهر والعصر وبين يديه ‏عنزة ‏والمرأة والحمار يمرون من ورائها. صحيحالبخاري.. كتاب الصلاة.. باب الصلاة إلى العنزة




10-المرأة المسلمة ملعونة:‏



‏حدثنا ‏مسدد ‏حدثنا ‏أبو عوانة ‏عن ‏الأعمش ‏عن ‏أبي حازم ‏عن ‏أبيهريرة ‏رضي الله عنه ‏قال ‏‏قال رسول الله ‏صلعم ‏إذا دعا الرجل امرأتهإلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح. صحيحالبخاري.. كتاب بدء الخلق.. باب ذكر الملائكة.




11-أكثر من يدخل النار هم النساء المسلمات:



أسامة عن النبي صلعم ‏قال ‏قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلهاالمساكين وأصحاب الجد محبوسون غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى الناروقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء. صحيح البخاري باب النكاح.


عن ‏أبي سعيد الخدري ‏قال خرج رسول الله ‏صلعم ‏في أضحى أو فطر إلىالمصلى فمر على النساء فقال يا معشر النساء ‏تصدقن فإني ‏أريتكن ‏أكثر أهلالنار فقلن وبم يا رسول الله قال تكثرن ‏اللعن ‏وتكفرن ‏العشير ‏ما رأيتمن ناقصات عقل ودين أذهب ‏للب ‏الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصانديننا وعقلنا يا رسول الله قال أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلنبلى قال فذلك من نقصان عقلها أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قالفذلك من نقصان دينها (البخاري باب الحيض ح 293.)




12-المرأة المسلمة كالكلب والحمار:



‏حدثنا ‏عمر بن حفص بن غياث ‏قال حدثنا ‏أبي ‏قال حدثنا ‏الأعمش ‏قالحدثنا ‏إبراهيم ‏عن ‏الأسود ‏عن ‏عائشة ‏ح ‏قال ‏الأعمش ‏وحدثني ‏مسلم ‏عن‏مسروق ‏عن ‏عائشة ‏‏ذكر عندها ما يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأةفقالت شبهتمونا بالحمر والكلاب والله ‏لقد رأيت النبي ‏صلعم ‏يصلي وإنيعلى السرير بينه وبين القبلة مضطجعة فتبدو لي الحاجة فأكره أن أجلس فأوذيالنبي ‏صلعم ‏فأنسل ‏من عند رجليه. صحيح البخاري.. كتاب الصلاة.. باب منقال لا يقطع الصلاة شئ.




13-المرأة المسلمة تقبل في صورة شيطان:



‏حدثنا ‏عمرو بن علي ‏حدثنا ‏عبد الأعلى ‏حدثنا ‏هشام بن أبي عبد الله‏عن ‏أبي الزبير ‏عن ‏جابر ‏‏أن رسول الله ‏صلعم ‏رأى امرأة فأتى امرأته‏زينب ‏وهي ‏تمعس ‏منيئة ‏لها ‏فقضى حاجته ‏ثم خرج إلى أصحابه فقال ‏إنالمرأة تقبل في صورة شيطان ‏وتدبر ‏في صورة شيطان فإذا أبصر أحدكم امرأة‏فليأت أهله ‏فإن ذلك يرد ما في نفسه. صحيح مسلم.. كتاب النكاح.. باب ندبمن رأى امرأة فوقعت في نفسه إلى أن يأتي امرأته.




14-المرأة المسلمة عورة وخروجها ممنوع:



‏حدثنا ‏محمد بن بشار ‏حدثنا ‏عمرو بن عاصم ‏حدثنا ‏همام ‏عن ‏قتادة‏عن ‏مورق ‏عن ‏أبي الأحوص ‏عن ‏عبد الله ‏‏عن النبي ‏صلعم ‏قال ‏المرأةعورة فإذا خرجت ‏استشرفها ‏الشيطان ‏


‏قال ‏أبو عيسى ‏هذا ‏حديث حسن غريب. سنن الترمذي.. كتاب الرضاع.. باب ‏ما جاء في كراهية الدخول على المغيبات‏.


‏قوله: (المرأة عورة) ‏‏قال في مجمع البحار جعل المرأة نفسها عورةلأنها إذا ظهرت يستحى منهما كما يستحى من العورة إذا ظهرت , والعورةالسوأة وكل ما يستحى منه إذا ظهر.


راجع تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي.. كتاب الرضاع.. باب ‏ما جاء في كراهية الدخول على المغيبات‏.


فِي هَذِهِ الْآيَة دَلِيل عَلَى أَنَّ اللَّه تَعَالَى أَذِنَ فِيمَسْأَلَتهنَّ مِنْ وَرَاء حِجَاب فِي حَاجَة تَعْرِض , أَوْ مَسْأَلَةيُسْتَفْتَيْنَ فِيهَا , وَيَدْخُل فِي ذَلِكَ جَمِيع النِّسَاءبِالْمَعْنَى , وَبِمَا تَضَمَّنَتْهُ أُصُول الشَّرِيعَة مِنْ أَنَّالْمَرْأَة كُلّهَا عَوْرَة , بَدَنهَا وَصَوْتهَا , كَمَا تَقَدَّمَ , فَلَا يَجُوز كَشْف ذَلِكَ إِلَّا لِحَاجَةٍ كَالشَّهَادَةِ عَلَيْهَا , أَوْ دَاء يَكُون بِبَدَنِهَا , أَوْ سُؤَالهَا عَمَّا يَعْرِضوَتَعَيَّنَ عِنْدهَا. راجع تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن) لسورة الأحزاب 53




15-المرأة المسلمة شؤم:



‏حدثنا ‏محمد بن منهال ‏حدثنا ‏يزيد بن زريع ‏حدثنا ‏عمر بن محمدالعسقلاني ‏عن ‏أبيه ‏عن ‏ابن عمر ‏قال ‏‏ذكروا الشؤم عند النبي ‏صلعم‏فقال النبي ‏صلعم ‏إن كان الشؤم في شيء ففي الدار والمرأة والفرس. صحيحالبخاري.. كتاب النكاح.. باب ما يتقى من شؤم المرأة




16-المرأة المسلمة ناقصة عقل ودين:



‏حدثنا ‏سعيد بن أبي مريم ‏قال أخبرنا ‏محمد بن جعفر ‏قال أخبرني ‏زيدهو ابن أسلم ‏عن ‏عياض بن عبد الله ‏عن ‏أبي سعيد الخدري ‏قال ‏‏خرج رسولالله ‏صلعم ‏في أضحى أو فطر إلى المصلى فمر على النساء فقال يا معشرالنساء ‏تصدقن فإني ‏أريتكن ‏أكثر أهل النار فقلن وبم يا رسول الله قالتكثرن ‏اللعن ‏وتكفرن ‏العشير ‏ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب ‏للب‏الرجل الحازم من إحداكن قلن وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله قالأليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل قلن بلىقال فذلك من نقصان عقلهاأليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن بلى قال فذلك من نقصان دينها. صحيحالبخاري.. كتاب الحيض.. باب ترك الحائض الصوم




17-المرأة المسلمة ضلع أعوج:



عن ‏أبي هريرة ‏عن النبي صلعم ‏قال ‏من كان يؤمن بالله واليوم الآخرفلا يؤذي جاره واستوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء فيالضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساءخيرا (البخاري 4787).




18-خيانة حواء:



عن ‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏قال ‏:قال رسول الله ‏صلعم ‏إن أول ‏زمرة‏يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم على أشد كوكبدري في السماء إضاءة لا يبولون ولا ‏يتغوطون ‏ولا يتفلون ولا يمتخطونأمشاطهم الذهب ‏ورشحهم ‏المسك ‏ومجامرهم ‏الألوة ‏الأنجوج ‏عود الطيبوأزواجهم الحور العين على خلق رجل واحد على صورة أبيهم ‏آدم ‏ستون ذراعافي السما ء (البخاري 3083)




19-الاسلام يسمح بالسحاق بين المسلمات:



عن ‏عبد الله بن مسعود ‏رضي الله عنه ‏قال ‏:قال النبي صلعم ‏لا تباشرالمرأة المرأة ‏فتنعتها ‏لزوجها كأنه ينظر إليها (البخاري 4839).




20-محمد ينكح نسائه في ليلة واحدة:



عن ‏أنس ‏رضي الله عنه أن النبي صلعم ‏كان ‏يطوف على نسائه في ليلة واحدة وله تسع نسوة (البخاري ح 4680 و 275 النكاح كثرة النساء).




21- محمد ينكح نسائه بغسل واحد:



عن ‏هشام بن زيد ‏عن ‏أنس أن النبي صلعم ‏كان ‏يطوف على نسائه بغسل واحد (مسلم 467).


22- محمد ينكح نسائه وهن حائضات:


عن ‏زينب ابنة أم سلمة ‏عن ‏أمها ‏قالت بينما أنا مع رسول الله ‏صلعم‏في ‏الخميلة ‏إذ حضت ‏فانسللت ‏فأخذت ثياب حيضتي فقال ‏ما لك أنفست قلتنعم فدخلت معه في ‏الخميلة ‏وكانت هي ورسول الله ‏صلعم ‏يغتسلان من إناءواحد وكان يقبلها وهو صائم (البخاري ح 1794 كتاب الصوم باب القبلة للصائم(.


عن ‏عائشة ‏قالت كان النبي صلعم ‏يباشرني ‏وأنا حائض وكان يخرج رأسه من المسجد وهو معتكف فأغسله وأنا حائض (البخاري ح 1890).




23- يتدفأ بفخذ عائشة وهي حائض:



عن ‏عمارة بن غراب ‏قال إن ‏عمة ‏له ‏حدثته أنها سألت ‏عائشة ‏قالتإحدانا تحيض وليس لها ولزوجها إلا فراش واحد قالت أخبرك بما صنع رسول الله‏صلعم ‏دخل فمضى إلى مسجده ‏قال ‏أبو داود ‏تعني مسجد بيته ‏فلم ينصرف حتىغلبتني عيني وأوجعه البرد فقال ادني مني فقلت إني حائض فقال ‏وإن اكشفي عنفخذيك فكشفت فخذي فوضع خده وصدره على فخذي وحنيت عليه حتى دفئ ونام (سننابي داود 236).




24- أُعطي قوة ثلاثين:



عن ‏قتادة ‏قال حدثنا ‏أنس بن مالك ‏قال كان النبي صلعم ‏يدور علىنسائه في الساعة الواحدة من الليل والنهار وهن إحدى عشرة قال قلت ‏لأنس‏أوكان يطيقه قال كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين (البخاري 260).




25- كفارة من أتى مسلمة حائض:



عن ‏ابن عباس ‏قال إذا ‏أصابها ‏في الدم فدينار وإذا أصابها في انقطاع الدم فنصف دينار.




26- لاتسافر المرأة المسلمة 3 أيام‏ دون محرم:



حدثنا ‏إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ‏قال قلت ‏لأبي أسامة ‏حدثكم ‏عبيدالله ‏عن ‏نافع ‏عن ‏ابن عمر أن النبي صلعم ‏قال ‏لا تسافر المرأة ثلاثةأيام إلا مع ذي ‏محرم (البخاري ح 1024 و ح 1025 كتاب الجمعة باب في كميقصر الصلاة).




27-لاتسافر المرأة المسلمة يوم بدون محرم:



عن ‏أبي هريرة ‏قال قال النبي صلعم ‏لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليومالآخر أن تسافرمسيرة يوم وليلة ليس معها حرمة ‏تابعه ‏يحيى بن أبي كثير‏وسهيل ‏ومالك ‏عن ‏المقبري ‏عن ‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه (البخاري ح 1026كتاب الجمعة باب في كم يقصر الصلاة).




28- فإنكن صويحبات يوسف:



حدثنا ‏إسحاق بن نصر ‏قال حدثنا ‏حسين ‏عن ‏زائدة ‏عن ‏عبد الملك بنعمير ‏قال حدثني ‏أبو بردة ‏عن ‏أبي موسى ‏قال مرض النبي صلعم ‏فاشتد مرضهفقال ‏مروا ‏أبا بكر ‏فليصل بالناس قالت ‏عائشة ‏إنه رجل رقيق إذا قاممقامك لم يستطع أن يصلي بالناس قال مروا ‏أبا بكر ‏فليصل بالناس فعادتفقال مري ‏أبا بكر ‏فليصل بالناس فإنكن ‏صواحب ‏يوسف ‏فأتاه الرسول فصلىبالناس في حياة النبي صلعم (البخاري ح 637 كتاب الاذان باب اهل العلموالفضل احق بالامامة).




29- الحورية لها قبل (فرج) شهي والمسلم له قضيب لا ينثني:



عن ‏أبي أمامة ‏قال قال رسول الله ‏صلعم‏ما من أحد يدخله الله الجنةإلا زوجه الله عز وجل ثنتين وسبعين زوجة ثنتين من الحور العين وسبعين منميراثه من أهل النار ما منهن واحدة إلا ولها قبل شهي وله ذكر لا ‏ينثنيقال ‏هشام بن خالد ‏من ميراثه من أهل النار ‏يعني رجالا دخلوا النار فورثأهل الجنة نساءهم كما ورثت امرأة ‏فرعون (سنن ابن ماجة 4328).




30- حور العين يدعين على النساء المسلمات:‏



‏حدثنا ‏عبد الله ‏حدثني ‏أبي ‏حدثنا ‏إبراهيم بن مهدي ‏حدثنا ‏إسماعيلبن عياش ‏عن ‏بحير بن سعد ‏عن ‏خالد بن معدان ‏عن ‏كثير بن مرة ‏عن ‏معاذبن جبل ‏‏عن النبي ‏صلعم ‏قال ‏لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالتزوجته من الحور العين لا ‏تؤذيه قاتلك الله فإنما هو عندك دخيل يوشك أنيفارقك إلينا. مسند أحمد.. مسند الأنصار رضي الله عنهم.. حديث معاذ بن جبلرضي الله تعالى عنه.




31- سبب الحجاب دخول من هب ودب الى بيت محمد:



عن ‏أنس ‏رضي الله عنه ‏قال لما تزوج النبي صلعم ‏زينب ‏دخل القومفطعموا ثم جلسوا يتحدثون فأخذ كأنه يتهيأ للقيام فلم يقوموا فلما رأى ذلكقام فلما قام قام من قام من القوم وقعد بقية القوم وإن النبي صلعم ‏جاءليدخل فإذا القوم جلوس ثم إنهم قاموا فانطلقوا فأخبرت النبي صلعم‏فجاء حتىدخل فذهبت أدخل فألقى الحجاب بيني وبينه وأنزل الله تعالى (يا ايها الذينامنو لاتدخلوا بيوت النبي) الاحزاب 33: 53 ‏قال أبو عبد الله ‏فيه منالفقه أنه لم يستأذنهم حين قام وخرج وفيه أنه تهيأ للقيام وهو يريد أنيقوموا (البخاري ح 5770 الاستئذان اية الحجاب)




32- واوجعاه:



وقال المسيب بن شريك قال النبي صلعم في قوله تعالى( انا انشأناهن فجعلناهن ابكارا اعرابا اترابا) قال (هي عجائز الدنيا انشأهن الله خلقاجديدا كلما اتاهن ازواجهن وجدهن ابكارا). فلما سمعت عائشة ذلك صاحت واوجعاهفقال النبي ليس هناك وجع.




33- من مسكن عائشة يطلع قرن الشيطان:



عن ‏نافع ‏عن ‏عبد الله ‏رضي الله عنه ‏قال قام النبي صلعم ‏خطيبافأشار نحو مسكن ‏عائشة ‏فقال ‏هنا الفتنة ثلاثا من حيث يطلع قرن الشيطان (البخاري ح 2873 باب الخمس ماجاء في بيوت ازواج النبي).




34- حرمة نكاح المشركات:



عن ‏نافع ‏أن ‏ابن عمر كان إذا سئل عن نكاح النصرانية واليهودية قال‏إن الله حرم المشركات على المؤمنين ولا أعلم من الإشراك شيئا أكبر من أنتقول المرأة ربها ‏عيسى ‏وهو عبد من عباد الله (البخاري ح 4877 الطلاق قولالله ولاتنكحوا المشركات حتى يؤمن).




35- اللمم (الجنس الشفهي):



وَأَقِمِ الصَّلاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِإِنَّ الحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَىلِلذَّاكِرِينَ (هود 11: 114). عن أبي اليسر بن عمرو قال‏:‏ أتتني امرأةوزوجها بعثه النبي صلعم في بعث فقالت بعني بدرهم تمراً قال‏:‏ فأعجبتنيفقلت‏:‏ إن في البيت تمراً هو أطيب من هذا فالحقيني فغمزتها وقبلتها فأتيتالنبي صلعم فقصصت عليه الأمر فقال‏:‏ خنت رجلاً غازياً في سبيل الله فيأهله بهذا وأطرق عني فظننت أني من أهل النار وأن الله لا يغفر لي أبداًوأنزل الله تعالى (‏اَقِمِ الصَلاةَ طَرَفَيِ النَهارِ‏)‏ الآية‏.‏ (أسبابالنزول للنيسابوري هود 114).




36- الولدللفراش وللعاهر الحجر:



عن ‏عائشة ‏رضي الله عنها ‏زوج النبي صلعم ‏أنها قالت كان ‏عتبة بن أبيوقاص ‏عهد إلى أخيه ‏سعد بن أبي وقاص ‏أن ابن وليدة ‏زمعة ‏مني فاقبضهإليك فلما كان عام الفتح أخذه ‏سعد ‏فقال ابن أخي قد كان عهد إلي فيه فقام‏عبد بن زمعة ‏فقال أخي وابن أمة أبي ولد على فراشه ‏فتساوقا ‏إلى رسولالله ‏صلعملى الله عليه وسلم ‏فقال ‏سعد ‏يا رسول الله ابن أخي كان عهدإلي فيه فقال ‏عبد بن زمعة ‏أخي وابن وليدة أبي فقال رسول الله ‏صلعملىالله عليه وسلم ‏هو لك يا ‏عبد بن زمعة ‏الولد ‏للفراش ‏وللعاهر الحجر ثمقال ‏لسودة بنت زمعة ‏احتجبي منه لما رأى من شبهه ‏بعتبة ‏فما رآها حتىلقي الله (البخاري 2540).




37- المسلمات العذارى ولعابها:



حدثنا ‏محارب ‏قال سمعت ‏جابر بن عبد الله ‏رضي الله عنهما ‏يقول تزوجتفقال لي رسول الله ‏صلعم ‏ما تزوجت فقلت تزوجت ‏ثيبا ‏فقال ما لك وللعذارىولعابها ‏فذكرت ذلك ‏لعمرو بن دينار ‏فقال ‏عمرو ‏سمعت ‏جابر بن عبد الله‏يقول ‏قال لي رسول الله ‏صلعم ‏هلا جارية تلاعبها وتلاعبك (البخاري 4690).




38-المرأة المسلمة سفيهة ويجب الحجر عليها:



وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ الَّتِي جَعَلَ اللَّهُلَكُمْ قِيَامًا وَارْزُقُوهُمْ فِيهَا وَاكْسُوهُمْ وَقُولُوا لَهُمْقَوْلًا مَعْرُوفًا (النساء 4:5(.


ــ وَقَالَ الضَّحَّاك عَنْ اِبْن عَبَّاس فِي قَوْله ” وَلَا تُؤْتُواالسُّفَهَاء أَمْوَالكُمْ ” قَالَ هُمْ بَنُوك وَالنِّسَاء وَكَذَا قَالَاِبْن مَسْعُود وَالْحَكَم بْن عُيَيْنَة وَالْحَسَن وَالضَّحَّاك هُمْالنِّسَاء وَالصِّبْيَان وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر هُمْ الْيَتَامَى. وَقَالَ مُجَاهِد وَعِكْرِمَة وَقَتَادَة هُمْ النِّسَاء (ابن كثير).




39- المرأة المسلمة هي للمتعة الجنسية و يدفع لها الأجر بعد الإستمتاع بها:



ورد في (الإسراء 17: 16) أمرنا مُترفيها ففسقوا فيها. ولتبرير ذلك قالعلماء الإسلام: الأولى في الأمر الشرعي، والثانية في الأمر الكوني، بمعنىالقضاء والقَدَر.


وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ إِنْ أَرَدْنَتَحَصُّنًا لِتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَنْيُكْرِهُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِنْ بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَحِيمٌ(النور 24: 33).


وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَاطَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْخِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (النساء 4: 3).


وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْكِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْتَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَااسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَاجُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (النساء 4: 24).


وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَوَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَنْيَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا (الطلاق 65: 4).


قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ، الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْخَاشِعُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ، وَالَّذِينَهُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ، وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ،إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْغَيْرُ مَلُومِينَ (المؤمنون 23: 1 ـ 6) (من حق المرأة مضاجعة العبيد).




40-عائشة ترضع الرجال:



‏و حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة‏ ‏عن ‏ ‏حميد بن نافع ‏ ‏عن ‏ ‏زينب بنت أم سلمة ‏ ‏قالت ‏‏قالت ‏ ‏أمسلمة ‏ ‏لعائشة ‏ ‏إنه يدخل عليك الغلام الأيفع الذي ما أحب أن يدخل عليقال فقالت ‏ ‏عائشة ‏ ‏أما لك في رسول الله ‏ ‏صلعم ‏ ‏أسوة قالت إن امرأة‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏قالت يا رسول الله إن ‏ ‏سالما ‏ ‏يدخل علي وهو رجل وفينفس ‏ ‏أبي حذيفة ‏ ‏منه شيء فقال رسول الله ‏ ‏صلعم ‏ ‏أرضعيه حتى يدخلعليك. (صحيح مسلم، كتاب الرضاع، باب رضاع الكبير).




41- المرأة المسلمة فتنة على الرجال:



‏حدثنا ‏آدم ‏حدثنا ‏شعبة ‏عن ‏سليمان التيمي ‏قال سمعت ‏أبا عثمانالنهدي ‏عن ‏أسامة بن زيد ‏رضي الله عنهما ‏‏عن النبي ‏صلعم ‏قال ‏ما تركتبعدي فتنة أضر على الرجال من النساء


صحيح البخاري.. كتاب النكاح.. باب ما يتقى من شؤم المرأة




42- في يومي وعلى فراشي:



عن عائشة قالت: فلما كان يوم حفصة، استأذنته أن تأتي اباها فأذن لهافذهبت فأرسل الى جاريته مارية فأدخلها بيت حفصة قالت حفصة: فرجعت فوجدتالباب مغلقا، فخرج ووجهه يقطر وحفصة تبكي فعاتبته قائلة: أفي يومي وعلىفراشي، فقال أشهدك انها علي حرام ولا تخبري بهذا امرأة وهي عندك امانة (المقبول من اسباب النزول د ابو عمر الازهري ص 683).أما الواحدي فيطلعناعلى الحوار الذي دار بين متمم مكارم الاخلاق وبين زوجته العدوية حفصة بنتعمر الذي مس في حجرتها وعلى فراشها ” دخل رسول الله بأم ولده مارية في بيتحفصة فوجدته حفصة معها فقالت: لمَ تدخلها بيتي ما صنعت بي هذا من بيننسائك إلا من هواني عليك، فقال لها لاتذكري هذا لعائشة هي علي حرام إنقربتها، قالت حفصة: وكيف تحرم عليك وهي جاريتك فحلف لها أن لايقربها، قاللاتذكريه لأحد (أسباب النزول للواحدي ص 291).


روى النسائي بسنده عن انس ان محمد كانت له امة يطؤها فلم تزل به عائشةوحفصة حتى حرمها فأنزل الله (يا ايها النبي لمَ تحرم ما احل الله لك مرضاتازواجك والله غفور رحيم) (في رحاب التفسير للشيخ عبد الحميد كشكك ج28تفسير شورة الترحيم ص 7267).




43- محمد يختلي بامراة مسلمة من الانصار:



عن ‏هشام ‏قال سمعت ‏أنس بن مالك ‏رضي الله عنه ‏قال جاءت امرأة من‏الأنصار ‏إلى النبي صلعم ‏فخلا بها فقال ‏(والله إنكن لأحب الناس إلي) (البخاري ح 4833- النكاح مايجوز ان يخلو الرجل بالمراة عند الناس).




44-ثورة نسوان محمد:‏ ‏



عن ‏أنس ‏قال آلى ‏رسول الله ‏صلعم ‏من نسائه وكانت انفكت رجله فأقامفي مشربة تسعا وعشرين ليلة ثم نزل فقالوا يا رسول الله آليت شهرا فقال ‏إنالشهر يكون تسعا وعشرين (البخاري ح 6190 الايمان والنذور من حلف على انلايدخل على اهله شهرا).


‏عن ‏عبد الله بن عباس ‏عن ‏عمر ‏قال كنت أنا ‏وجار لي ‏من ‏الأنصار‏في ‏بني أمية بن زيد ‏وهي من ‏عوالي المدينة ‏وكنا نتناوب النزول علىرسول الله ‏صلعم ‏ينزل يوما وأنزل يوما فإذا نزلت جئته بخبر ذلك اليوم منالوحي وغيره وإذا نزل فعل مثل ذلك فنزل صاحبي الأنصاري يوم نوبته فضرببابي ضربا شديدا فقال أثم هو ففزعت فخرجت إليه فقال قد حدث أمر عظيم قالفدخلت على ‏حفصة ‏فإذا هي تبكي فقلت طلقكن رسول الله ‏صلعم ‏قالت لا أدريثم دخلت على النبي صلعم ‏فقلت وأنا قائم أطلقت نساءك قال ‏لا فقلت اللهأكبر (البخاري ح 87 كتاب العلم باب التناوب في العلم(.




45-محمد يزعل من نسوانه وشهره 29 يوما:



عن ‏أنس ‏رضي الله عنه قال ‏آلى رسول الله ‏صلعم ‏من نسائه شهرا وقعدفي مشربة له فنزل لتسع وعشرين فقيل يا رسول الله إنك ‏آليت ‏على شهر قالإن الشهر تسع وعشرون (البخاري ح 4802 و 4804 النكاح قول الله تعالى الرجالقوامون على النساء بما فضل الله).


عن ‏أم سلمة ‏رضي الله عنها أن النبي صلعم ‏آلى ‏من نسائه شهرا فلمامضى تسعة وعشرون يوما غدا أو راح فقيل له إنك حلفت أن لا تدخل شهرا فقال‏إن الشهر يكون تسعة وعشرين يوما (البخاري ح 1777 كتاب الصوم باب قولالنبي اذا راي تم الهلال فصوموا).




46-العبيد يدخلون البيوت:



رواه الحاكم في صحيحه عن قوله تعالى ‏)يا أَيُّها الَّذينَ آَمَنوا لِيَستَأذِنَكُمُ الَّذينَ مَلَكَت أَيمانُكُم(الآية‏.‏ قال ابن عباس‏:‏ وجه رسول الله صلعم غلاماً من الأنصار يقال لهمدلج بن عمرو إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقت الظهيرة ليدعوه فدخلفرأى عمر بحالة كره عمر رؤيته ذلك فقال‏:‏ يا رسول الله وددت لو أن اللهتعالى أمرنا ونهانا في حال الاستئذان فأنزل الله تعالى هذه الآية‏.‏ وقالمقاتل‏:‏ نزلت في أسماء بنت مرثد كان لها غلام كبير فدخل عليها في وقتكرهته فأتت رسول الله صلعم فقالت‏:‏ إن خدمنا وغلماننا يدخلون علينا فيحال نكرهها فأنزل الله تبارك وتعالى هذه الآية‏.‏ النور 58.




47-نساء محمد:



اغتصاب صفية بنت حيي: ‏عن‏أنس بن مالك أن رسول الله ‏صلعم الصبح ‏بغلس‏ثم ركب فقال ‏الله أكبر خربت ‏خيبر ‏إنا إذا نزلنا بساحة قوم ‏فخرجوايسعون في السكك ويقولون ‏محمد ‏والخميس ‏قال والخميس الجيش ‏فظهر عليهمرسول الله ‏صلعم ‏فقتل المقاتلة وسبى الذراري فصارت ‏صفية ‏لدحية الكلبي‏وصارت لرسول الله ‏صلعم ‏ثم تزوجها وجعل صداقها عتقها ‏فقال ‏عبد العزيز‏لثابت ‏يا ‏أبا محمد ‏أنت سألت ‏أنس بن مالك ‏ما أمهرها قال أمهرها نفسهافتبسم (البخاري باب الجمعة ح 895).


عن ‏أنس ‏رضي الله عنه ‏قال أقام النبي صلعم ‏بين ‏خيبر ‏والمدينة‏ثلاثا ‏يبنى عليه ‏بصفية بنت حيي ‏فدعوت المسلمين إلى ‏وليمته ‏فما كانفيها من خبز ولا لحم أمر ‏بالأنطاع ‏فألقى فيها من التمر ‏والأقط ‏والسمنفكانت ‏وليمته ‏فقال المسلمون إحدى أمهات المؤمنين أو مما ملكت يمينهفقالوا إن حجبها فهي من أمهات المؤمنين وإن لم يحجبها فهي مما ملكت يمينهفلما ارتحل وطى لها خلفه ومد الحجاب بينها وبين الناس (صحيح الخاري بابالنكاح ح 4695).


عن ‏أنس أن رسول الله ‏صلعم ‏غزا ‏خيبر ‏قال فصلينا عندها صلاة ‏الغداة‏بغلس ‏فركب نبي الله ‏ص ‏وركب ‏أبو طلحة ‏وأنا ‏رديف ‏أبي طلحة ‏فأجرى‏نبي الله ‏ص ‏في ‏زقاق ‏خيبر ‏وإن ركبتي لتمس فخذ نبي الله ‏ص ‏وانحسر‏الإزار ‏عن فخذ نبي الله ‏ص ‏فإني لأرى بياض فخذ نبي الله ‏ص‏ ‏فلما دخلالقرية قال ‏الله أكبر خربت ‏خيبر ‏إنا إذا نزلنا بساحة قوم (فساء صباحالمنذرين). قالها ثلاث مرات قال وقد خرج القوم إلى أعمالهم فقالوا ا ‏محمد‏والله قال ‏عبد العزيز ‏وقال بعض أصحابنا ‏محمد ‏والخميس ‏قال وأصبناها‏عنوة ‏وجمع ‏السبي ‏فجاءه ‏دحية ‏فقال يا رسول الله أعطني ‏جارية ‏من‏السبي ‏فقال اذهب فخذ ‏جارية ‏فأخذ ‏صفية بنت حيي ‏فجاء رجل إلى نبي الله‏ص ‏فقال يا نبي الله أعطيت ‏دحية ‏صفية بنت حيي ‏سيد ‏قريظة ‏والنضير ‏ماتصلح إلا لك قال ادعوه بها قال فجاء بها فلما نظر إليها النبي صلعم ‏قالخذ ‏جارية ‏من ‏السبي ‏غيرها قال وأعتقها وتزوجها فقال له ‏ثابت ‏يا ‏أباحمزة ‏ما ‏أصدقها ‏قال نفسها أعتقها وتزوجها حتى إذا كان بالطريق جهزتهاله ‏أم سليم ‏فأهدتها ‏له من الليل فأصبح النبي صلعم ‏عروسا فقال من كانعنده شيء فليجئ به قال وبسط ‏نطعا ‏قال فجعل الرجل يجيء ‏بالأقط ‏وجعلالرجل يجيء بالتمر وجعل الرجل يجيء بالسمن ‏فحاسوا ‏حيسا ‏فكانت ‏وليمة‏رسول الله ‏صلعم (صحيح مسلم باب النكاح ح 2561).


‏عن ‏أنس بن مالك أن رسول الله ‏صلعم ‏صلى الصبح ‏بغلس ‏ثم ركب فقال‏الله أكبر خربت ‏خيبر ‏إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين‏فخرجوا يسعون في السكك ويقولون ‏محمد ‏والخميس ‏قال والخميس الجيشفظهرعليهم رسول الله ‏صلعم ‏فقتل المقاتلة وسبى الذراري فصارت ‏صفية‏لدحية الكلبي ‏وصارت لرسول الله ‏صلعم ‏ثم تزوجها وجعل صداقها عتقها‏فقال ‏عبد العزيز ‏لثابت ‏يا ‏أبا محمد ‏أنت سألت ‏أنس بن مالك ‏ماأمهرها قال أمهرها نفسها فتبسم (البخاري باب الجمعة 895).




48-محمد ينكح زوجة ابنه:



زينب وزيد رقم الإمام الإخباريالنسابة أبو جعفر محمد بن حبيب الهاشميالمتوفى سنة 245 هـ في مصنفه الذائع الصيت ” المجبر” ما يلي: {ثم تزوجصلعم زينب بنت جحش. وكانت قبله عند زيد بن حارثة الكلبى مولى رسول اللهصلعملعم وكان سبب تزويجها أن النبي صلعم أتى زيدًا ذات يوم فوقف على بابهثم نادى زيدًا. فنظر إلى زينب وعليها قميص لها مردع بالزعفران فوقعت فىنفسه فقال سبحان مقلب القلوب ـ ثلاثًا, فسمعه زيد وهو يتوضأ فعرف أنهاوقعت فى نفسه فخرج زيد إلى النبي صلعم فمكث أيامًا ثم قال: يا رسول اللهأنا أطلق زينب, قال: ولم؟, قال: قد ساء خلقها وآذيتنيبلسانها, فقال: اتقالله وأمسك عليك زوجك, فطلقها فتزوجها النبي صلعم وفيها أنزل الله تباركوتعالى “وإذ تقول إلى آخر الآية” [المحبّر: لأبى جعفر بن حبيب ـ تحقيق سيدكسروى ـ ص 108 ـ طبعة 1421هـ / 2000م ـ الناشر: دار الغد العربى ـ مصر].


وقد قال محقق الكتاب عنه “أما عن كلام علماء الجرح والتعديل عن ابنحبيب وحكمهم على تلقي العلوم عنه من ناحية القب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامي الغامدي

avatar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 15/01/2011

مُساهمةموضوع: رد: حقوق النساء في الفكر الإسلامي   15/01/11, 12:12 pm

اولاً: السلام عليكم
الموضوع شيق ورائع جداً والدين يسر
وبالنسبة للمرأة لها دور فعال ولله الحمد
وفي جميع المجالات
ومو لدرجة انهاتكون لدرجة انكم تشبهها بذا التشبيه انا اعتبر الكلام ده كلام ناس متخلفين .
وبالنسبة فالإسلام فقد وضح حقوق المرأة
زين وفسرها الله تعالى في القران الكريم .
هذا الي حبيت اقوله لان اعجبني الموضوع رائع وجميل ويستاهل النقاش فيه .
شكراً لكم .......

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقوق النساء في الفكر الإسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اليسار التقدمي اليمني :: المرأة والمجتمع-
انتقل الى: